في عام الإغلاق.. كيف مر «2020» على المطارات السياحية في مصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مثل 2020  عامًا كبيسا على قطاع الطيران في جميع أنحاء العالم، نظرا لإضطرارالدول كافة للإغلاق المجال الجوي في إطار خططهم للتصدي لفيروس كورونا، ومن ضمنهم مصر التي اضطرت للدخول في حالة من التجمد طوال 4 أشهر، بعدما أعلنت منتصف مارس عن إغلاق المجال الجوي،  قبل أن تستأنف  الحركة الجوية في  يوليو الماضي وتنهي حالة الجمود الذي فرضه كورونا.

 استقبلت المطارات المصرية السياحية عدد من الرحلات الجوية من شركات طيران مختلفة، وخلال التقرير التالي  ترصد «بوابة أخبار اليوم» الرحلات الجوية التي تم استئنافها خلال 2020؛ إلى المطارات السياحية.

 

اقرأ أيضا :إجراءات إحترازية و PCR.. هكذا استعدت مصر لمواجهة كورونا في المطارات

 مطار طابا

 قامت الشركة الوطنية مصرللطيران بتشغيل أول رحلة خاصة من مطار القاهرة إلى مطار طابا وعلى متنها 200 راكب في الإتجاهين بطائرتها الجديدة من طراز الإيرباص A320Neo.


 مطار الغردقة
 
استقبل مطار الغردقة عدد من الرحلات الجوية أولها  رحلات شركة أير بوخاريست القادمة من رومانيا و على متنها ١٤٧ راكبا، ثم  أولى رحلات شركة Chair airline السويسريه القادمة من مدينة زيورخ السويسرية

كما شهد مطار الغردقة أولى رحلات شركة أفيارى الأوروبية القادمة من (مولدوفا) و على متنها ١٨٠ راكب، وكذلك  أولى رحلات شركة إيزى جت البريطانية أحد أهم شركات الطيران على مستوى العالم وأوروبا والقادمة من مطار جاتويك لندن وعلى متنها ١٣١ راكبا.
 
واستقبل مطار الغردقة الدولى أولى رحلات شركة بلغاري إير للطيران العارض القادمة من صوفيا عاصمة بلغاريا، وكان على متنها ١١٨ راكبا
 أولى رحلات مصر للطيران من بودابست إلى مطار الغردقة، وكذلك  أولى رحلات مصر للطيران قادمة مباشرة من بودابست عاصمة المجر إلي ،وعلي متنها 112 راكبا.

وشهد مطار الغردقة وصول عدد من الرحلات السياحية الجديدة القادمة من دول أوروبا وذلك فى ظل زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر حيث استقبل المطار ثلاث رحلات جوية قادمة من كل من دولة سويسرا و فرنسا والتشيك، وهى رحلة شركة إيزى جيت ( Easy jet) القادمه من العاصمة جنيف بسويسرا وعلى متنها ١٤٥ راكباً،و رحلة شركة فلاي ايجيبت (Fly Egypt) القادمة من العاصمة الفرنسية باريس  وعلى متنها ١٦٣ راكبا ، وأيضا وصول ١١٥ راكباً على متن رحلة شركة إير كايرو (Air Cairo) القادمة من العاصمة براغ بالتشيك ، وذلك بعد إستئناف الشركة جدول رحلاتها إلى الغردقة . 

مطار برج العرب 

 
استقبل مطار برج العرب الدولى طائرة شركة Wizz Air  من طراز  Airbus 320 وعلى متنها ١٨٠ راكباً فى الاتجاهين فى أولى رحلاتها الجوية بين ميلانو ومطار برج العرب ، وستقوم الشركة بتسيير ثلاث رحلات أسبوعياً بين ميلانو وبرج العرب .

 مطار شرم الشيخ يستقبل عدد من الرحلات الجوية ومنها: 

واستقبل مطار شرم الشيخ اولى رحلات شركة سكات إير القادمة من كازاخستان وعلى متنها ٢٣٤راكبًا وذلك بعد إستئناف جدول رحلاتها إلى شرم الشيخ، و أولى رحلات شركة صن إنترناشونال  القادمة من طشقند - اوزبكستان ،وعلى متنها ١٥٢ راكبا.

كما استقبل مطار شرم الشيخ أولى رحلات شركة الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines  عقب إستئناف الحركة الجوية إلى مطار شرم الشيخ بعد جائحة فيروس كورونا المستجد قادمة من تركيا  وعلى متنها ١٢٥راكبا.

كما استقبل مطار شرم الشيخ أولى رحلات شركة ايركايرو القادمة من أرمينيا وعلي متنها ٥٢ راكب من بينهم وفد إعلامى وبعض من وكلاء شركات السياحية الأرمينية.
 
واستقبل مطار شرم الشيخ اولى رحلات شركة” EnterAir “انتر اير  بعد إستئناف الحركة الجوية  إلى شرم الشيخ القادمة من بولندا وعلى متنها ١٨٩ راكب 
 
واستقبل مطار شرم الشيخ أولى رحلات شركة أير أستانا  القادمة من كازاخستان  وعلى متنها ٢٢٠ راكب وذلك بعد إستئناف الحركة الجوية إلى شرم الشيخ بعد توقف حركة الطيران بسبب جائحة كورونا .ومن المقرر أن تسير الشركة  ٤ رحلات أسبوعياً بين كازاخستان وشرم الشيخ .

 مطار مرسى علم  يستقبل عدد من الرحلات الجوية ومنها:

استقبل مطار مرسى علم أولى الرحلات السياحية القادمة من باريس  لشركه فلاي ايجيبت  وعلى متنها ٩٧ راكبا، حيث تعد الرحلة الأولى بعد إستئناف السياحة الفرنسية إلى مدينة مرسى علم والتى توقفت منذ جائحة كورونا المستجد.

وصول أولي رحلات الخطوط الجوية الأوكرانية إلي مطار مرسي علم

وشهد مطار مرسي علم رحلة الخطوط الجوية الاوكرانية من طراز B737/800  القادمة من مدينة كييف وعلي متنها ١٢٨ راكب، وتعد هذه الرحلة هي الاولي من كييف بواسطه الخطوط الجويه الاوكرانية الي مرسي علم. 


في إطار الجهود الدولة المصرية تقرر حظر دخول جميع القادمين من جميع الجنسيات بما فيهم الجنسية المصرية إلى كافة مطارات الجمهورية مصر العربية دون أن يكون القادم يحمل شهادة   تفيد  بإجراء تحليل الـ PCR للكشف عن  فيروس كورونا المستجد (بنتيجة سلبية) قبل 72  ساعة علي الأكثر من الوصول للأراضي المصرية. 


كما تقرر استثناء القادمين من نيوزيلاند - استراليا - اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية و الجنوبية - كندا و مطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت يسمح لهم ٩٦ ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة نظراً  لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات٠

 

ونوهت سلطة الطيران لجميع شركات الطيران العاملة في مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم و طابا بأنه سيتم السماح للركاب القادمين إلى تلك المطارات بعمل تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم إلي تلك المطارات،  و ذلك فى حالة عدم تقديمهم شهادة تفيد بإجراء تحليل الPCR بنتيجة سلبية قبل ٧٢ساعه علي الأكثر من الموعد المحدد للرحلة ) ، وذلك مقابل سداد الرسوم المقررة والتي تبلغ 30 دولار أمريكي ..وتم تطبيق هذا القرار اعتباراً من ١ سبتمبر ٢٠٢٠ لحين إصدار تعليمات أخري.

 

ونوهت وزارة الطيران المدني أنه وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان فإن  الأطفال أقل من ٦ سنوات من جميع الجنسيات سواء المصريين أو الأجانب  معفيين من تقديم شهادة تحليل  الـPCR عند الوصول إلى المطارات المصرية.